أهلاً بك في مكتبة نون الإلكترونية

المكتبة ذات أكبر رصيد من الكتب الإلكترونية في العالم العربي والتي تضمن لك تجربة سهلة و فريدة مع القراءة الإلكترونية، حيث نسعى جاهدين للرقي بالمجتمع العربي من خلال تشجيعه على القراءة و توفير الكتب من مختلف التصنيفات والمجالات و إيصالها للباحثين عنها.

دخول الأعضاء

 
نسيت كلمة المرور؟

تسجيل عضو جديد

 

العملة



اللغة العربية في عصر العولمة

$ 1,99

 

 

إقرأ نبذه

 

او

اللغة العربية في عصر العولمة

المؤلف: أحمد بن محمد الضبيب

الناشر: العبيكان للنشر

رقم تسلسلي عالمي: 100036

كن أول من يراجع هذا المنتج

التفاصيل

تمثل هذه الفصول، التي كتبت في مناسبات مختلفة، شجوناً يحملها الكاتب حول واقع اللغة في هذا العصر، وخاصة بعد حلول ما يسمى بعصر العولمة الذي ينذر بالاختراق الكامل لثقافات الشعوب، ومحاولة فرض أنماط مختلفة من المواقف والمفردات الثقافية. ولعله من المحتم الآن أن يقف العرب وقفة تقويمية لكثير من المكونات الأساسية ذات التأثير الحاسم في حياة الإنسان العربي، وبالتحديد إلى لغتهم، لأننا إذا أمعنا النظر في الشأن اللغوي فإننا نجد العرب قد أخفقوا إخفاقاً ذريعاً في هذا المجال. فالدراسات اللغوية في معظمها لم تخرج عن نوعين من الدراسات: 1-دراسات تبجيلية للغة تبين مكانتها وسعتها وقدرتها في القديم على استيعاب معطيات الحضارة. 2-دراسات تناولت اللغة في التراث القديم ثم أعادت إنتاجه في صورة بحوث حديثة تجتر القديم كما وصفه الأسلاف.

بالإضافة إلى هذين النوعين من الدراسات، كان لا بد من اجتهاد معاصر من خلال دراسة الواقع اللغوي للغة الفصحى في هذا العصر والخروج منه إلى تشخيص لهذا الواقع، تمهيداً للوصول إلى نتائج تعمق الوعي باللغة الفصحى، وتساعد على الاقتراب منها في الكتابة والحديث، وتستشرف آفاقها في المستقبل.

في مثل هذا الوضع اللغوي القريب، تحاول فصول هذا الكتاب أن تشير إلى بعض مواضع الخلل، وأن تضع بعض الصوى على طريق الاهتمام بالفصحى، وإحلالها مكانتها الطبيعية في حياة الأمة لا لكونها لغة الدين والثقافة والتراث، وعنوان الهوية، وأداة التواصل المشتركة بين أبناء الأمة وحسب؛ ولكن بوصفها أداة من أدوات الرقي التي لا غنى عنها لأمة تنشد التقدم.

معلومات اضافية

اسم الؤلف أحمد بن محمد الضبيب
author لا
publisher لا



تقييم الكتاب

كيف تقيم كتاب: اللغة العربية في عصر العولمة

كيف تقيم هذا المنتج؟ *

  1 نجمة 2 نجوم 3 نجوم 4 نجوم 5 نجوم
Book Review

علامات المنتج

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.